لدي إيمان عميق أن صناعة المعلم الفعال عملية مستمرة، هذا المعلم هو الذي يمكًن الطالب من إتقان المحتوى العلمي مع العناية بالتدريب المستمر على مهارات التعلم الأساسية. هذه المهارات الأساسية تشمل: مهارات الاتصال، العمل كفريق، حل المشكلات، التفكير الناقد، الإدارة الفاعلة لكل من (الفريق والذات)، التحليل المنطقي للمعلومات، الدافع والمبادرة، والقدرة على التقييم. التدريب المستمر على هذه المهارات داخل القاعة الدراسية مع التفوق الأكاديمي يمكًن الطلبة من المنافسة العالية للحصول على فرص عمل وظيفية متميزة.
 
ومن خلال تجربتي في التعليم لما يزيد عن عشرين عاما تبين لي بما لا يدع مجالاً للشك بأن الطلاب يتعلمون بشكل أفضل حين يشاركون في عملية التعلم داخل القاعة الدراسية، ومما يعزز هذه التجربة هو أن كثيرا من نتائج الأبحاث تشير إلى أن الطلاب يتعلمون بشكل أفضل عند مشاركتهم وبناء مفاهيمهم الخاصة حول موضوع التعلم.
 
هنا ظهرت روْيتي في التركيز على استراتيجيات التعلم المتمحورة حول الطالب بعيدا عن الأساليب التقليدية. فقمت بتطبيق الكثير من الاستراتيجيات في تدريسي للمقررات المختلفة في جامعة الملك فهد للبترول والمعادن لما يزيد عن عشر سنوات ووجدت لها أثرا متميزا على طلابي ولا أنكر بعض المقاومة التي ظهرت من بعض الطلاب بسبب عدم الرغبة بالمشاركة داخل القاعة. تدرجت في عرض المادة الدراسية من الطرق الأسهل إدارة وتطبيقا كتحويل المحاضرة التقليدية إلى محاضره تفاعلية من خلال أساليب التعلم النشط والتي تحفز الطلاب على المشاركة. ومن ثم انتقلت الى أساليب أكثر تركيزا على مشاركة الطلاب وإشعارهم بمسؤوليتهم حول تعلمهم كالتعلم المعتمد على الفريق وإستراتيجية التعليم الاستقصائي الموجه.
 
ونظرا لتميز طلابنا اليوم في التعامل مع التقنية استخدمت سوكراتف إحدى التقنيات الرائدة في تحفيز الطلاب على المشاركة داخل القاعة وتمكنت من خلالها من إشراك الطلاب واستطلاع استجاباتهم آنيا ومن ثم تقييم تعلمهم واستيعابهم لمفاهيم التعلم.
 
ولضمان تعزيز مشاركة الطلاب داخل وخارج القاعة الدراسية استخدمت طريقة التعليم الممزوج والذي يربط محتوى التعلم داخل وخارجة قاعة الدرس من خلال كثير من التقنيات المتاحة. منها على سبيل المثال تقنية الويكي والتي لمست لها أثرا متميزا في تعزيز مشاركة الطلاب وتطوير مهارتهم الكتابية حيث تمكن الطلاب من كتابة التقارير وتحريرها بشكل مجموعات من خلال شبكة الانترنت. حقاً الويكي من أجمل طرق الكتابة التعاونية والتي يمكن استخدامها عند كتابة وإعداد تقارير التجارب المعملية.
 
كذلك حرصت على أن يكون المحتوى العلمي للمقرر متاحا لجميع الطلاب في أي وقت من خلال توفير مقاطع مرئية تحوي شرحا مفصلا لمفردات المقرر الذي أقوم بتدريسه لتسهيل رجوع الطالب إليه في أي وقت وخصوصا عند تدريسي بطريقة الفصل المقلوب.
 
أعتقد أن إصلاح التعليم عميلة مستمرة لانهاية لها وذلك لتغير الزمن وتغير الأجيال لذا فإن ما يصلح لهذاالجيل قد لا يناسب الجيل القادم وهنا تبرز أهمية الاطلاع المستمر على الأبحاث المتعلقة بالتعليم والتعلم ومواءمتها لما يناسب كل تخصص وأستاذ.
 
ومما أسعى إليه من خلال الخبرة العملية التراكمية ومن خلال استطلاع اتجاهات أعضاء هيئة التدريس في الجامعات هو تجديد النظرة حول الممارسة العملية للتدريس داخل قاعات الفصول الجامعية. ومن هنا وضعت عددا من الإستراتيجيات التي يمكن استخدامها على المستوى الوطني للمساهمة في تحسين مخرجات التعليم العام والتعليم الجامعي.
 

المقررات التي درستها لمرحلة البكالوريوس

101 كيم -الكيمياء العامة (محاضرات ومعامل)
102 كيم – الكيمياء العامة (محاضرات ومعامل)
111 كيم – مبادئ الكيمياء البيئية (محاضرات)
321 كيم – طرق التحليل الآلي (محاضرات ومعامل)
426 كيم – طرق التحليل الآلي المتقدمة (معمل)
471 كيم -مشروع بحث لطلبة البكالوريوس

المقررات التي درستها لمرحلة الماجستير والدكتوراه

543 كيم – طرق الفصل الكيميائية الكروماتوجرافية
610 كيم – رسالة ماجستير
701 كيم – مشروع بحثي – دكتوراه I
702 كيم – مشروع بحثي – دكتوراه II
712 كيم – رسالة دكتوراه